ديوان : ميشائيل أو سيرة الشيخ مبشر الشفيع الكردوسي

ميشائيل أو سيرة الشيخ  مبشر الشفيع الكردوسي 

 مصعب الرمادي 

ميشائيل  أو سيرة الشيخ  مبشر الشفيع الكردوسي
_
الكتاب :   ميشائيل 
او سيرة الشيخ  مبشر الشفيع الكردوسي
الكاتب : مصعب الرمادي
تاريخ الطبع : مايو 2019م
حقوق الطبع والتأليف محفوظة
  _
* إلى / جوري ربيع
_________
قريباً
_________





 



القواعد الجديدة لكتابة الرواية الجديدة
تعميق فوضى التجارب -
 -التخلص من الحكبات المعهودة
 -سخط المؤلف على حرفة الرواية
 الإدراك بأن فبركة القصص غير مجدية وتشعر بالغثيان-
 -لا تختلق شخصيات وهمية
 الابطال أناس يشتركون في اشياء كثيرة بما فيها الاسماء-
 -هي روايات من الحياة والتجربة








1
مبشَّر الشفيع الكردوسي السبق الزماني لعجلة المكان المتحرك نحو  ، ربما  ليؤكد ال  او   بنص القرار الملزم لما كان يحضر جلسة النطق بالحكم على   , ان الشخصية قادرة التهام الهندسة الوراثية بالرغبة ال في تطويل مصائر المأمول من نجوى الحياة بالنجاة من نار الهالك ، الكبد و المشققة التي اكتنفت المسيرة كانت طفولة العالم وهو يلمع من عين الذكريات والتأليف التي لم تحدث قط عن  او  لئلا   تنكرها النقاد فيما لا قبل ولا بعد
....
بمحاذاة   ال في حي المفرقعات بالقضارف لا . قبل ردح من تحريفات الترجمة العربية للعهد القديم  ان واحدة من الشخصيات التواراتية
 
الرميم القيامة من بين الاموات  ، تلك الصلابة العارفة المنقطعة النظير التي تدرك متى وكيف و لماذا في  حيال الملمات كسر العظم هيكل الفقري . دعامة المعادن التي لا تبلي أختبار نسيج  ونخاع
***
الاطباء العظام الذي لم يغلقوا ابواب الامل في العثور على توصيف يليق  بحالة إنعدام الوزن و التشؤ   تقاطيع هذا المجرة المهولة . كانوا عجينة من كومة لحم واحدة تتاطيرات بها الدماء و سالت وطاشت قريحة  .  كانت بعد تعرض السيد  لحادثة سير مرواعة في طريق بورتسودان الخرطوم بمنطقة غابة الفيل بحدود ولاية القضارف , كان البص السفري يقل على متنه اكثر من خمسين راكباً  وقد تحرك من مدينة الثغر بورتسودان عند تمام الساعة السابعة صباحاً
 
الوحيد الذي نجا بأعجوبة من تلك الحادثة المشؤمة  كان   وقد  يدعى   . صار يمشي بعجلة الان . بعد اشيع ان احدى ساقيه قد تم بترها بعد اصبته بمرض السكري . وليس من الصحيح تكذيب الرواية التي تذهب في التأكيد بان الفقيد قد توفي ليلة . كان كثير الكلام  منفر المعشر ونقوح رائحة متننة بعد ان تخلى في ايامه الاخيرة جميع  اهله ومعارفه بإستثناء ابن خاله و ابن عمته الذي كانا يرعيان و يقمون بعملية استحامه و تتغير ملابسة البالية .  لم يكن نبي للحد الذي  بل كاد  .. الهشاشة
***
ليس من نافلة القول ان يغفل الرواة لتضاعيف هذه القصة الطويلة  التي تدور احداثها في المنطقة الواقعة بين  عن ذكر اخبار الهجوكابية السيدة   " جقام النحال" و الدة  كل من " مفشر " و " محشر " و شقيقتهم الصاعقة الفتنة " الكردوسي " التي اقتتل عليها اولاد عمها " الشفيع الكردوسي "  مبشر " و مستبشر " الى ان استحال على ناظر المنطقة و قاضي المحكمة الشعبية و حكماء القرية اتمروا بباحة للبت في امر تسير  . ليس من المبالغة
" " لوعقي الخراط "لا يغني وحدها و لكن تشركها بالانتحاب المر جوقة المنشدين الاجانب الذين لم يضنوا ب  ." لوعقي الخراط "   لكن  بالطريقة التي تختارها بعناية مزاجها الرائق وفكرها المتقد و ارائها النيرة.
أصفان الانباري    داكن الرمادة  يستأنس  كما تهتدي
لعن الله " ام الحسين بت الايثم  " فقد كانت أمراة
هالوج  دارجون . تقول المضيفة الجوية السودانية  " نسيبة  أبو عاقلة  " : لن تجد في ريرة كلها من يحدثك عن   اكثر من " ام الحسن الرشيد " فهي  علاوة على انها      

 2
نغم ومازن و عبدالله ورزان وفاطمة ( قطيع الأغنام " تدر اللبن السائغ
مرمرة المرمطون المتتورك  
ملتوكة الحلوة
_
سميرة عبدالشافي الفونجوية حي التضامن لم تختلي بحجر الولي الصالح داخل قبته الرمادية او يركن بها الخور المضني وهي تديم التحديق لما وراء
خلوة ام معبد – تاج الاصفياء وندى وزاهر يثرون
 
 3
" جوري مرتضى الدباسي "  كانت تقصد التنصل من مسؤلية الانخراط في حالة التحفظ العام الذي لا زم ملابسات محاكمة ضمير الايكة الغائب مثلما لا احد ب . او ليقول بها خالهم بشرى مرتضى كلاماً قد يتضمن به  : كان مبشر أقدر من مقشر على .. يقول ووالدهم الشفيع الكردوسي : العظم ابلغ من الهموجلوبين و الا ما معنى ابهام الاثر الغامض من مجرد  حارة الكردوسي هناك بعد جسر " حي الجمهورية " وبعد الفراغ من  تأدية صلاة الفجر والتوجه الى سوق الخضار المركزي " الملجا " .
 
الحرائق ما زالت في نار جهنم  غير ان كانت " الحرنق بنت حقان الاشورية" حتى وقت قريب من  هي  آخر من لم يخرج من قمم الخرافة الشعبية  نهايك لو ان ذلك لم  يقول به  الراوي  السفسطائي انها قد تشيعت على نحو الصدفة حين لم يعد يستلزم شفاعة من توارد من خواطر الفضولين لجدوى السقوط الناعم



" تيكو ابوالتكاتك و "شيماء عبدالخالق السلطي"  و شمومة الرميثي "  كانوا هناك او هنا  قبل ان في جنائن الموز و وتلك الاكاذيب الفاخرة  التي لم تدع مجالا لتشكك في مدى ارومة المتكاسل من خبرة دم الغرباء المتنصلين عن سليقة غمار المغامرات وقطع طرائق المنبت عن اصول تعارف  . كانت القضارفية محض متردم ظل الكردوسي يتحاشي به
تقول صحيقة |( الغنمية ) في صفحته الاولى ان ، اما صحيفة ( الخدير ) المنافسة فقد نشرت بالبنط العريض في صفحة الاعلانات المبوبة عن  
 
لم ينسى " مقشر الكردوسي"  ان يشرح للحاضرين بكل  و اريحية  كيف  ان   . بمجمع الهاتف الجوال جهود بلدية القضارف في القفزات الهائلة في الصحافة الاقلمية و نبطشية المطبعة المغربية في الليل الادل توصيفاً لمرتضى البارين والتوابين الذين  التي رتقت فتوق
 
 
هل كفر ميشائيل  بتعاليم   ام ان ما فعلته مجدد الخضرة الشريفة لم  يلغي تزمت المتصوفة المغاربة الذين عبور شرق المتوسط وهضاب ومنحدار الاطلس بنعل من ريح  الابواب اليوسفية السبعة التي بها لم يشفى مرابطة الطوارق عليل حلكة
 
ما الذي حرض البوادرة على على تخطي  الدباسين العائدين من معارك  ؟ !و لماذا ظلت سبيريا تعبر من ثقب الابرة صوب  اسراب البجع الابيض قبل الحروب العالمية التي لم تترك الثالثة التي بها انقطعت الروسية عن   ترميم سكة الحديد المتهلكة و والاسفلت في بلغاريا ويوغسلافيا  و احتدام  المواجهة المعارك المحتملة  مع اكرانيا  . كما قد يقول الشاعر الرعوي الذي نسى صورته التذكارية ذات يوم من الايام في البوم العائلة الكردوسية السعيدة بمنتزه القضارف العائلي . ما البلاشون  
 
 ***
 
" ميسان عبدالحميد "  الطيبة لم  تتولي تغطيس ما ظلت تشير به عبرهم الى طهارة الروح والجسد  قبل  ان تبشرهم بطقوس نبوة المندئيين الصابئة   قبل اجتراح مذاكرة مدارسة كرسي الامام مالك بالمسجد العتيق . رافدي الضفة الثالثة من دجلة والفرات كالازرق والابيض الذي لا يزلان يتعمدا بوضوء الدم بعد هجرة العصافير  . ليأتي النسوة من ميسان واليها لا كما يزعم المتدين تحليل ذباح المنحر المقدس من قرابين الموتى الذي لا يرون القصص  كما كن  يجلبن الطعام والفواكه والدجاج والبط الحي لئلا تسكن الى جانب . كانت الخلوة تعلم الحكومة  والنظام الاهلي تلقين الاعجمي ويفك الخط
 
اللحية الطويلة على امد اللانهائي لا تعتقد بما لا يميز مقامات المقال لزعامة الانهار الجارية في وادي السندس لمكانة العرفان و العلم الالهي   في مرسيم الزواج والموت ومواقيت زوال القمر المنير . اللحية البيضاء الطويلة لم تدل
 
 
أنا لا  اعرف ما اذ كنت واهماً ام كان غيري هو الذي يتمادى في غواية هرطقات الشرق الادنى  ومباذل  . هل كان سفك الدم هو السبيل الى تطهير الارض من رجس المدنسة الى وطأتها  سنابك خيول و جحافل الجلاوزة المصلوبين على مشارف مدينة  الجهاد المقدي لم يكتب من ازل  كمناص وحيد لا يني . قطاع الطرق المدنين كانوا بالبئر ولم يقايضوا حطة حنطة  الهوكس بإحتكام الشعوب البدوية من اصول مختلفة الى الصليب و البارود  كأن من لم  يدخل  مصرمن سيناء . كان الملوك الرعاة من سلالة اجنبية . الان اعرف كم بذلت من جهد لئلا  ( فياض الحمصي ) . الدميرة كانت لامشاج التخلقات الى استعادة النيل العظيم كما لا احد  . الا اعرف الانسي والجني والمابين المخنث من جنس عمل المثلث المتوزاي الاضلاع قبل جفجفة قطار جبيت  والشرق الذي به تسلل الى  المصلى  
 
يهرع تحت الشجرة لبيعة " شركس شعبان "  لم يشفي غله من ثأر حرب الفجار والخوارج  لولا " قطام التميمي"   تتنزل عليهم السكينة . كان القدوة الوهمية - الاعور الدجال
 
بيت الجدري يفضل المناقرة و المنكايد يخرج من صلاة الفجر والناقة لا تشقى اكثر من تعميم عارمن نبؤة  القاتل . الاوز ينوح قبل الجنازة الى لم تقول ال
 
 
شركة طل  الهندسة المحدودة " كانت السلوى و العزاء الوحيد  الذي اكده  البيان التأسيسي الاولي  لمنطلقات حزب الشجرة  .. المكاتب كانت بالطابق الثالثة سنة خروج  الفتية من الكهف .. يقول الرواي الشعبي لقرية  ام راكوبة  كانت نجاة عتابو اول من اقترح
 
 
في قرية" الحميلية " المسالمة كان "غلباوي السماني أبو النوم  " يدحض معادلة بنظرية جديدة من اختراع كل من   . كانت " الحميلية " 
حمل وديع خاضع  . الواقعية السحرية . كان السحرة بسوق السبت  في السلمانية تحارب اسوب حياة العالم المتحضر
كان تيس ملتحي
 
يقول الراوي : بينما كنا جلوس تحت ظلال الايكة في مدين الجديدة  جاء الشيطان و تبول تحتها . قلت  من ادخل الحصان الاخضر المجنح داخل غرفة المعيشة في ذات الوقت الذي تخاطرت به روحي مع روح العصافير التي تسكن الايكة ؟ً    التي  حلقات دخان السجائر
 في قرية " تل الهوى "  التي تبعد عن قرية " دير البلح "  مقدار من منصات الصواريخ و
هل بالحرب حاجة للتسول على ذكرى الموتي الذي  . " الاشرامية " لا تكف عن قطائع مراسيلها
 
 
6
ان  الله يأمر كم ان تزبحوا بقر ة  
" ايموني طاولجي "  و " مجاهد ابو زلفي  الزلمي" : قفزوا  من  سور المدرسة  فارين  من معا قبة استاذ مادة  الجغرافيا  البشريه لوا جب  يتعلق  ب رسم ا الخرائط لم يؤ ده على  ا كمل  وجه .  كانت مدرسة دجلة الابتدائية للبنين لا تبعد عن بيتهم  اقل من  و لكن بالحي المجاور لحيهم العامر حي " في حي " " .  ايتها الصادئة  يا منى قلبي التي اسعدته  يا انسيتي  و عدتي و مرادي

البلاد الثلاثة التي تحاصر ارشفة  كوابيس السيد " " الشاسعة و هو يهم بجغرفت تضاريس من خلال تفيسير  ما   . البلاد الاخوة الثلاثة " بلاد فارس و بلاد تارح و بلاد فالح " السفهاء يلتحون
 
10 


_
يتبع
______
يونيو 2019م
حي أبكر جبريل - القضارف

خدمة الب

 

عديلة  ايتها

كم يستغرف هذا الاجتياح الضاري على تلك التي تأبت على السيطرة و التحديد و   . كم ؟ دقائق ام بضع ساعات محدودة ؟ ايها البلطجيون يا من لم تعد تكتتمون عن ابداء مشاعركم الكريهة حيال هذا الوطن الذي تراضينا على العيش فيه بكل ما فيه من مزايا و عيوب . ايها الهمجيون يا وكلاء  الرب لصكوك  غفران الاعالي المنتهبة و ال  كيف تصورتم ان  ؟   يقول " مستيشر الشفيع الكرودسي " و بينما كان " رعوئيل " في خلوتها الشخصية  يقضي قيلولة النهار بجوار سيدة  زوجتها ال " حبيبة  " كانت الساعة في حديقة بلدية  تعلن تمام الساعة  .

لقد علقوا الزينات و  اولموا الولائم و اغلقوا كل الطريق و المسالك  المؤدية  الى قرية  الكراديس من الجهة الجنوبية حيث يتوقع ان تكون  اعمق و ابقى اثرا .  شباب القرية  و لفتاتهم التي تدين و تشجب كل الجبابرة و الطغاة الذين تعاقبوا على  منذ ان تم رفع علم استقلال هذا البلاد الكبيرة من  ساحة القصر الجمهوري  و التي تسمى " جمهورية السودان "  . شباب القرية و نسائها و طلابها و اطفالها و شيوخها تجمعوا عند الساحة و انتظروا  

سبحان مغير الاحوال  كيف    ؟ .  كأني لم الى عشية و ضحاها حتى   لم يكلف ذلك الامر " مستبشر الشفيع الكردوسي " سوى  اقل  فهو الذي  زهاء يومين و  نهار يوم ثالث استطاع  ان يقضي في أمر  بقرية " ام شجرة " التي لا تبعد عن قريتهم اقل من   .

تقول السيدة " جوري مرتضى الدباسي  "  : قبيلة البودادة  لا   لصراع مستر بين ثلاث من عائلاتها العريقة  هي" عائلة الكردوسي " و " عائلة الحلبوسي  " و " عائلة الدباسي " .  فالكرادسة الذين  سكنوا    ظلو ا يستبطنوا حذرا   و تربصا من االحلابسة   فيما    من عداوة  مضمرة  لما اقدم عليه الدباسين الذي على ما يبدو   في  ولايات الخرطوم و الجزيرة  و النيل الازرق .  

تقول سيدة مجهولة النسب يرجح سابقا  انها  من قبيلة  ال او  او  الذي انقطع توافدهم على ولاية القضارف  منذ نهاية التسعينات و العقد الاول من الالفية الجديدة  . تقول سيدة   النسب  من قبيلة  العفر   ان " الكراديس الجنوبية "  لا تعدو ان تكون  .  لقد ذلك في الفترة الواقعة بين غياب المربي الجليل عن  في فجر 21 ابريل 2030م حتى   .   تقول السيدة  " عديلة  "

المؤرخون و  الباحثون لتاريخ تلك المنطقة قالوا  قولتهم الفصل بخصوص  وطبائع انسانها و ارضها و نباتها و حيوانتها الليفة و المتوحشة الا انهم لم يخضوا في  .    . تحدثوا عن كل شىء و لم يتركوا شاردة و لا واردة  في  الا  واحصوها و دققوا في   .  تقول  " "   حتى انهم لم يعلقوا معاذيرهم   بخطاطيف من البرق    لعلى  وللاجيال القادمة التي لا محالة انها  .


السيدة " رغدة  ال " ذات العينين الزرقاويتين رافقت الملاك في رحلتها اليومية الى  اذ لم يكن من قبيل المصادفة المحضة ان تتبدل الادوار و


" الربيعي"

عائ

***

كانت" دريكة  ام الزنار   "  تركض بسرعة  و هي حافية القدميين  بأتجاه  الزقاق  كأن عفريت من الجن  كان يتلبثها  .  ال ي انها ما ان تجاوزت  ال   بالحي قد  دلفت الاندية التي يتوقع ان   .      مجلس الخمر   بالبلدة   لا يزال محل    الا ان  

لقد  تورطت شخصيات عديدة في " المساعي - تدابير المرسلين - بيان المهدوية " في تمديد فترات المسارد الشفهية الشعبية التي جعلت من امر  غياب الولي الصالح " حبيب النجار " عن ذاكرة  ال الجمعية امر مستبعدا و   بعيد المنال .

تقول  العرافة " الحمى ام برد تقيان  " حدث ذلك قبل فترة  طويلة  قبل ان  . و لا ادري هل كانت هي" هند  " ام " " ام " "  من تصنعت  و غافلت  . تقول  " " على لسان المرحومة العرافة " الحمى ام برد التقيان " :


المجلد  قبل الاخير   لسلسة  تلك  القصص المشوقة التي ترصد و تحقق في يوميات        و  العهد  الاولى  لتلك البشرية التي   تشغل حيزا مهولا من بين   دولة ما بين  النهريين .


ايها الصنم  ال  انت هنا بالمزار  لتبقى  للابد   آله   واحد لا يشرك بك  .   انت  هنا  لتعبد   و لنتهي  الى احياء الدين الوثني .  


لقد اقاموا قداس عيد الميلاد  في ذلك الدير  الذي   او بالاحرى لقد    في ذلك الركن الركين   الذي يقع  على نحو افتراضي  في اقصى يمين  " كنيسة  ماري جرجس  " بحي ديم حمد  " بالقضارف  .  لقد اشعلوا الشمو ع الخضراء  ليلة ان    لقد  تم استردارج  لغواية اشراك    و لكن هيهات ؟

المزرعة   يعالج المرضى  بلا مقابل    يعالم الاطفال حسن الخلق ويحكي لها قصص   في الروضة   حل مشاكل الناس  و الصلح  بينهم  كان يدرس الفلك و حركة النجوم   و  كيف يهتدى بها ليلا


هذا هو   الشهواني العربيد  المتهتك صاحب    و الذي يدعونه  " ب "    و هذي هي دياره التي تركناها ورائنا قبل قليل  دون اي  يخدش    , انها ليلة من ليالي  الماجنة   التي بن   . انظر يا اخي الفاضل  الى تلك  ،  ان هولاء ال    يفضلون العوة عن طريقه الى حيثما انتهت مسالك البصائر العمياء و ال   


زلفى  


السيدة  " هديل  جمعة ابو السعود الشمباتي  "   عن سيرة عائلة "   " وزوجته السيدة  " "

كانت لهم قبل اندلاع حرب الخرطوم بالخرطوم  منازل و  و ذكريات  .  كانت لهم بمحازاة  حي"   ابو أدم  "  بالجهة الغربية التي تقابل ضفة النيل الابيض  

عند  " كوبري  الدباسيين  " لم  يسند   امام  بقالة  ذي الرمة "  ل  .   لقد كان لهم  خمس بيوت و سيوبر ماركت  وصالون للحلاقة  العصرية   و مكتبة  لبيع الصحف  المحلية و الكتب المستعارة و    .

خالها المجيد العارف بالله و شيخ الطريقة السمانية " قطبي    "  لم

ثلاثتهم كانوا في اتم  العدة و العتاد لمواجهة متطلبات المرحلة الجديدة  والتي  استدعت ان    . الاشقاء  الثلاثة و شقيتهم  الوحيدة  " السيدة  " لبوة ابو شوك   "  ظلوا  على   مثلما لا يكف زوجها  "  خليل خاشقجي " من   .   ثلاثتهم  " السمؤال" و " الغضنفر " و " الرئبال "  كانوا

تقول "  " على لسان  "  "  : " مقطوعة الطاري صديقتي اللدودة "  ام دبيلو   "   
لم اكن اهفو لأعادة  تركيب    . فضلا على اني  لم اكن اميل بالاساس لتقكيك      تلك المسألة   العويصة التي لم اجد 
" حمد النيل ابو كدوك جنيكز " او " عبد الاله امون رع البختري"  او


السيدتان  " اقسام "  و " ثقة "  لا    و لكن  " "  قد      و فصول جديدة من  مسرحية " ليلى  و المجنون "   تتعلق بمدى النكاية و  الذي كلفه  عبور     .   و السيدة " ليلي التهامي " بحي المفرقعات بالقضارف  كريمة الشيخ  "  "

بنية هذا العقل القروي      علوم البلاد القروية التي  تدكر خرفاتها  و اساطيرها و  المعجر  في سرة داخل منديل بصندوق ال العتيقة بالبيت القديم  الذي  يتكأ عليه و يتتمايل على اثرها وحفيف الاشجار . ااني هنا لأنظر الى ماوراء   و  انظر  ليوم كان مقداره ردحا مما لا يحصى و لا
بالامس عند  تخشتني  الوساوس و  الظنون  قصدت   التمس    علني اشفى من   . اذكر ان   "  مؤتة الابنودي " قد حدثتني بأستفاضة  عن تلك الغيلان التي   .   المخلوقات التي تملك قوى خارقة  طفقت تروي بطريقتها   كيف ان     . تقول السيدة  " ست الجيل   "   ليس عن " جبل دولار " او " قرية عطرب " او  كل ما قد لا يخطر على  بال ذلك الرواي  ضمير الغائب        حين  . ليس عنها تلك  المفتونة بجمالها الانثوي  الصاعق  " " كأني نسيت ان   أخبرك ان    لم   فكل   ما تتضمنه   من افكار  و     لا يعدو ان يكون سوى  اجتهادات شخصية   لا تعبر الضراورة  عن  رأي  

يشدني هذا الحنين الغامض لطفولة العالم الذي تستدرجي اليه غواية الاساطير   تلك التي  دونها لم   .    يشدني هذا السحر   لتاريخ البشرية الاولى و ذكرياتها الخالدة   البداءة  و حيث  و التي  

المغامرة   .    قلت اجرب حظي في التجارة علني   اخظى     .  و الشهوة الجنسية   تلك الحيوانية التي

مانفيستو  

" تيسير البرمكي  " ما تزال هناك عند    توافي السادة المشاهدين ل  ما تقدم  عطايا  من  البر و الاحسان   بالشكر و التقدير و    .  لله الفضل في كل اسبغ على  الكرادسة و الحلابسة و  الدباسيين  من نعم  لا تحصى  و لا تعد .  " السيدة " تيسير  البرمكي  "  من لا تزال هناك   كل من السيدات " شويكار "  او "   عاتكة بيومي الخانجي " او "  "  دلاس زاهي ود تكتوك البطحاني " .

المشروع القومي للترجمة اضافة مميزة   المجلس الاعلى للثقافة في مصر . استطيع الرهان على تكليل مساعي الحادبين على نهضة اللغة العربية  في حوارها الحضاري مع العالم بالسداد و التوفيق   . لقد ساهمت الحرب في ان اعيد النظر في كثيرة المسائل التي لم اتمكن  وقتها  . اليونسكو على مرمى حجر من   فيما  تزال ابنتي الغالية " حمنة البابلي  " تشغلني و شقيقها الودود المولع   " أبو زر " . لقد شرعت بالفعل بعد  مضي اكثر من عام ونصف من حرب الخرطوم في ادارة  "  " التابعة لمنظمة    " اليونسكو   بمدينة نصر بالقاهرة تعييني  زوجتي الدكتورة " فائزة الامين عبد القادر ابو جلابية " بمشورتها  و   و افكارها السديدة

"  نرجس  "  الاسقف "  ميكي اندروس شنودة "     اما " ميمي  "  
   تقول " " المغفور لها باذن الله  السيدة " زهور  اللكندي شعيب   "   بينما لا    المغفور لها  السيدة المصرية  " زليخة الدغيدي " المؤسس و المدير  العام   لجمعية الفجر التعاونية بمصر   في الفترة من "  - "   . "نهال " و  "  نهاد "   إلطاف "    " الدكتورة " هاجر  الغيطاني "  "  اما البروفيسور  " مناهل العدوي "   الفاشر   
" سليمة    "  و " مهلبية  "  
 
"  علقي باطوق "   " الجخس الجقجلي ابو الشوش " "   

  لا احد  بحي العباسية  في القضارف  ينكر ان السيدة  "  فوجي ماركوني تيفال "  هي التي      "  و لكن   السيدة  "   الجبلاوي "     .  من جهة أخرى    مثل    .   الياباني  " هايكو  "  و والدته القبطية  " فجر دنيال روفائيل "  : 



" هنيدة  عزوز الفنجري "    ام  السيدة " سوسن عبد الفتاح السيسي " ام  "  "     ايهما ظل اكثر الحاحا   اهي السيدة العمانية  " أريج  ارسطو  تيمور الدرمكي   "  التي  ام  صديقتها ال اللدوة السيدة "   "  التي
 السيد  " صرواح القحطاني "   اما فيما يتعلق  بشقيفته  " ترهونة كروان القحطاني

 صديقي الهواري الرائع  " قصي همرور " هو الذي تكفل  

***
ماشاء الله
لا اظن  الساعة قد حانت  لتباشر  تلك الحية الرقطاء  " لاهية "  التنقيص  غلى  وزوجها   " عابد   "

هشام قرقور  و سامي السهمود


تقول السيدة  " كريمة زقزق "  في آخر تغريدة لها على حسابها بالفيسبوك  : " عائلة السيد " مدثر العكود فقيري " ارسلت بعد اندحار شبح الحرب الغاشمة عن الخرطوم المراسيل و طفقت تسأل في لهفة و  عن الاحباب في  بين الشهداء و الجرحى و المصابين .  في مدينة سيدني الرائعة في استراليا  قبل  ان  في الفاشر و زالنجي و نيالا و طويلة و  عالجت عائلة " مدثر العكود فقيري "  بالمزيد  من  . ما بين مدينتي الدبة و مروي  .  تقول " "  انها  عائلة من اشهر عائلات قبيلة الشايقية  في شمال السودان و لها تاريخ طويل في المقاومة و الثقافة و السياسة .   

تقول السيدة   "  نيناوي العكود فقيري  "  نقلا لاهم افادات السيدة   هدية حسب الرسول بانقا " التي ادلت بها خلال زيارتها الاولى و الاخيرة  لدولة تشاد  ، تقول و الدة كل من  " " و " " و " " على لسان السيدة التشادية المخضرمة " مريزيقة المريود " :   تبدو كل  السردية   "   العابرة للقارات   وهو ما يؤكد صحة ما توصلت له استدلالات شقيقها الاصغر  الجزار  " مزمل العكود فقيري "   التي  مضت قدما في  تحليل  ودراسة  الاثار العميقة المترتبة   بحي المقرن  بالخرطوم  و كل ما تواتر من حكايات و احاديث  متعلقة  بادارتها الحكيمة  " لملحمة يشتهون " و فروعها العديدة المنتشرة  في السودان في القضارف و ود مدني و سنار و الرصيرص . 


 تقول الامريكية   "  سيدني ويلسون "    كل شىء  بالعاصمة الاسترالية سيدني لا  بعد   .  تقول السيدة الامريكية " سيدني ويلسون "  و هي    :    الا ان والدة زوجي البلغاري الرائع  " مايكل سكايلد "  السيدة الاعلامية البلغارية القديرة " اليس  بوتيف "  قد    بعد  الشيوعية   .  وتضيف : عائلة زوجي  و لها استثمار في قطاعي الاعلام و العقارات بالعاصمة صوفيا  .  اما  زوجي الغالي " مايكل سكايد " فقد    الصحافة الدولية     .  من صالة الاخبار بصحيفة "   تصديق لرواية السيدة الامريكية  " سيدني ويلسون "  تضيف السيدة السورية "  رمضان ابو ريشة الشهبندر  "   كل من شقيقها الوحيد  الشاعر و المترجم " رشاد رمضان ابو ريشة الشهبندر " الذي يتولي منذ  مهمة ادارة  "  "  وهو الامر الذي يجعل زوجته السودانية ذات الاصول العراقية الاردنية  " ميرفت عبد الباري عطوان الكلداني  "  قبل ان  من حي مانهاتن  الى " مكتبة نيويورك العامة" حيث   .  تقول السيدة الامريكية  " سيدني ويلسون " و هي تتعمد ان    بين " عثمان دابي الليل الكرنكي " و " اسراء حمدان البحيري "  او بين الجنرال الامريكي المتقاعد  " دينفر ماكرون " و " دلكيت  "  او " بين  المخرج السينمائي الامريكي " مارك انطوني  " و المغنية الاستعراضية ذات الاصول اللاتنية  " جنيفر لوببيز "  او بين  "  كريك   " و " ساندي  اولبريت "

 الشقيقان " مجدي فقيري " و " وجدي فقيري " كانا على و شك مغادرة مدينة  ماربون     اما شقيقتهما الوحيدة السيدة  " وجد مدثر العكود فقيري "  فقد كانت 

 

الاسترالية الفاتنة  "  أوليفيا "   زوجها  السيد " مجدي مدثر العكود فقيري " 

اما الاسكتلندية  " غريس غريغور  " فقد    بينما  يتوقع ان يكون اللبناني "  "  قد    كل من " ايلي " و " إيليا " و

  

 

تعليقات

المشاركات الشائعة