سحر سباجة


 

رويدا رويدا تكشَّف عن  الابهام ال بشكل و اسع  فسواء كان ما يحير  او يعرض للكارثة المحقق تفيك قواعد اشتباك الم  . الاثار الجانبية

"سطوحي ابوشنب " ينتظر من " امتداد ناصر "   "لمروة عجباني" و شقيتقها الموسيقية "  أشواق"  على تواقيع " بديع الزمان الهمزاني " . انه يبدي  اهتماما لمراسيل ابنها الغالي  " نديم ابوالنجا " من قلعة العائلة الجوية الحصينة بمدينة نيويورك  عن حكاية اليهودي جاره في اوسلو  " موطي كيدار " وعن  الشيوعي بمطعم الصيني " ديرون ماركوس "  .جفنة ابو حيان السنوار "   " أرقي

قبل فترة ليست بالقصيرة استطاعت السيدة " زلفى مدني سباجة " الشققية الوحيدة لكل من "محمد مدني " بحي الدقي  بمحاففظة الجيزة و " سلوم " بالقضارف  أن تؤسس ل  اذ قامت بافتتاح المقر الرئيسي " لجمعية بنات عمان " بالتنسيق مع اللجنة التنفيذية " لجمعية بنات مصر " و التي خسرت بوفاة السيدة د. " زليخة الدغيدي " احد اهم ركائر العمل الاجتماعي في تاريخ مصر الحديث بعد ثورة اكتوبر المجيدة . المبني مكون 3 طوابق و يطل على شارع السيب  بمدينة مسقط الرائعة و احيائها الراقية مثل "مطرح" و القرم و العذيية  و الخوير مدينة السلطان قابوس و روى  . و لقد شرع في  مؤسسة مرموقة  وعقارات فخمة

لقد مكثت السيدة " زلفى مدني سباجة " في عمان قرابة ثلاثون عاماً بعد العودة النهائية لعائلة شقيقها الاستاذ " محمد مدني سباجة " من هناك في الحادي و العشرين من ابريل عام  1985م . و لقد تزوجت من العماني المخضرم السيد "  " و انجبت كل من " " و " " و " " . مديرة " " السيدة الفضلى شقيقة زوجها العماني الرفيع " معيبلة ريدان  "  .

يقول السيد " ابن الهيثم الزبياني  " عن ابن عمه الغالي " طارق زياد الزبياني " ان  السيد " " كان وراء نجاح مساعيه الحثيثة بعد ثورة سبتمبر بالسودان على توقيعه لعقد العمل بسلطنة عمان في مجال ا في إحدى المؤسسات ال المرموقة بمسقط فقد كان بصدد افتتاح  .  تقول " معزة المهدي " عن " "   لقد سعت زوجته السيدة  العمانية "هلا  " و التي  قدمت اعتزارها عن ادارة  " مدرسة الزلفى الخاصة " بمسقط  للتفرغ ل و لكن  

اليونانية صاحبة السمو  السيدة " سمرساندس  " بزلت جهدا مقدرا في معاونة  الى جانب اطلاعها بمسؤلية لجمعية بنات عمان " الوليدة .  القيادات النسائية ان  لجان المرأة العاملة في الاتحادات و  النقابات العمالية  شريكة في التنمية المستدامة
احتفالًا بمناسبة  "يوم المرأة العُمانية"   بمشاركة ممثلات عن عدد من الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات العمالية ولجان المرأة العاملة بمنشآت القطاع الخاص.

 

" العشكار عبد الصبور جاهين "  يتقبل  ويحض على ان     في تاريخ الرواية السودانية للمغتربين السودانين في الخليج العربي .  السيدة " خالدة  سعيد جبريل البارودي " تتستأنف رفقة شقيقها " يوسف " و " مصطفى "  .  في خضم المعارك الضارية بالخرطوم و فشل الهدنة في  حل للازمة السودانية بالخرطوم تقول انها قد تلقت تهديدا  بمكتب عملها في " " من  الجنجويد  فمغادرة المكان 

من محافظة بني سويف "   - المنصورة

" سيف الدين الملثم"  عاد قبل اسبوع من قطر ليبهت كل تزعزع ايمانه   و ان القرامطة مجتمعين لن يبلغوا  و المشبهات التي لا كأنه ذلك  الاباضي المتزمت جاره بالشقة السكنية اثناء دراسته الجامعية في البحرين لا تعدو لقد كان لهذه الكائن صلة بكل ال  الخليج وو حدة .  مخلوق  ومتمرد و  " تقول " " اما السيدة "  "ريان عجب سيدو الكيلاني " عن شقيقها " خالد الكيلاني " الذي اكدت انه في طريقه الى " الفجيرة  " صحبة زميله في العمل و زميله بكلية  "بجامعة ابوظبي"  المصري "  "  . 

يؤسس للبشاعة الماثلة لعيان العين الكفيفة كل يعلق تصميم مفاوضاتها لتعقيد لا يفضي لتأسيس الدولة  . ديم النور الرابعة لم تنقل عدائيات  الى  .  الى ابايو قبل النخبة التي ما تزال عبر التحليل عن حزن المخزولة  التي  لا يصل الى اخر المحطات في ديم النور الرابعة . هذا الديكتاتور  يختار ان يتحدث طيلة الوقت ان يحبر     . بعثة من الدولة تدرس و تتقصى تفاعلات . التربية الدرامية التي تثير  لم  تراعي ما يتاح من ثقة من اجل . سيىء من كل النواحي عربيد - نسوانجي  - سكير - خائن  تجربة  تمس الحرية الشخصية و تخدش الحياء العام  . لا يركز على لحظات السعادة والذكريات السعيدة التي جمعت بين  . لم اتعاطف مع شخصيات الرواية التي لم تقدر   اكثر من علاقة  الباب الذي قد يحتمل عبور الجمل .  مشاعر رومانتكية لم تنتقل او تتطور   ال من آخرها 

المقدمات التي تخوض حوارا مفتوحاً عن 

نحتاج ان نحشد في و اقع الامر الى نقاش يوميات و المذكرات و افكار و مشاعر و مونولوج   

يضيع الساعة التي تشنق الميدان في قلب  . الهوية وتجلياتها منذ بداية عصر الترجمة  هذا المحددات لا تنشغل  تتعارض مع مرتكزات

ينتصر لل . ناقم على بلاده  و صورة نمطية ترفض هويته وترفض المجتمع  تصدر لم  ترتكب جميع المحرمات يرفض المجتمع 

المولدون لا يميزون بين الخروج من القواعد  و التأصيل  العرق الهندي الفارسي لا يحدد اللغة او الدين . المتعالي عن مقاربات التاريخ لا يحاكي بالفلسفة حين يطلب بالوقائع  ؟ و لما لا يقصد او  ينكر ان يعالج الى ان يشعب الحوار لدرجة المزاعم التي توفق في شرح   . كان  ينتظر " " حتى بات يفهم ان  وظائف لا تطالب بإختصار الظلال  يؤسس لعلم اجتماع الادب 


تعليقات

المشاركات الشائعة