محروس النطاس

 

 

 

 

هم اهم النظت القائلة بعلم فلسفة التاريخ

فلسفة التاريخ هي فرع من الفلسفة يدرس طبيعة التاريخ وتطوره، ويطرح تساؤلات حول المعاني والدروس المستفادة من الأحداث التاريخية. من أهم النظريات القائلة بعلم فلسفة التاريخ:

  1. التاريخ كعملية خطية: هذه النظرية ترى أن التاريخ يتطور بشكل خطي، حيث تتراكم التجارب والمعرفة عبر الزمن، مما يؤدي إلى تقدم البشرية.

  2. التاريخ كدورة: بعض الفلاسفة، مثل هيجل، اعتبروا أن التاريخ يتكرر في دورات، حيث تعود الأحداث إلى أنماط معينة، مما يعكس طبيعة الإنسان والمجتمع.

  3. التاريخ كصراع: هذه النظرية تركز على الصراعات الاجتماعية والسياسية كعوامل رئيسية في تشكيل التاريخ، حيث يُعتبر الصراع بين الطبقات أو الثقافات محركًا للتغيير.

  4. التاريخ كنتاج للظروف الاقتصادية: وفقًا لماركس، فإن التاريخ هو نتاج للظروف الاقتصادية والاجتماعية، حيث تلعب القوى الاقتصادية دورًا حاسمًا في تشكيل الأحداث التاريخية.

  5. التاريخ كفهم إنساني: بعض الفلاسفة يرون أن التاريخ هو محاولة لفهم التجربة الإنسانية، حيث يتم تفسير الأحداث من خلال السياقات الثقافية والاجتماعية.

تساهم هذه النظريات في تشكيل فهمنا للتاريخ وتساعد في تحليل الأحداث من زوايا مختلفة

 

  الفرقان  بالشجرة  الانبياء سالمين لا يزالون  مباحث الفلسفة   "    . ها انا ذا   غير منقوص العدد   " فائزة الأمين عبد القادر أبوجلابية " تعيد انتاج المادة التاريخية  بكتابة احداثها من جديد 

يقول  السيد  " محروس النطاس " في حوار مطول نشرته صحيفة الرؤية العمانية "    تقول " فائزة ابو جلابية " اتاحت لي دراسة فلسفة التاريخ بكلية الاداب بجامعة بغداد  توسيع  الافق الفكري و الرؤيا الطليعية لجذور النزعات التاريخية في مواجهة  قضايا الحرب و السلام و الهوية الوطنية الجامعة وقضايا العدالة الاجتماعية و  التنمية المستدامة و  صراع الهامش و المركز  و اعادة كتابة تاريخ شرق السودان بطريقة تعكس تجارب الناس و تاريخيهم الحقيقي  . و تضيف :  جامعة بغداد مركز ثقافي و علمي مهم  .

يقول " محروس النطاس "  تبنت بعض الشخصيات  الثقافية بشرق السودان في القضارف و كسلا و بورتسودان  على المستويين الرسمي و المدني روىءو افكار مشابهة لمباحث الدكتورة " فائزة أبو جلابية "  الطليعية في النظر الى  فلسفة التاريخ  عبر التعامل قضايا الهوية و التنمية مما  عكس بجلاء و اضح تأثير تجربة التعليم الجامعي  و الفكر النقدي على المكون الاجتماعي و التركيبة السكانية لمجتمعات شرق السودان عقب الفراغ من  تأسيس "  بيان الحلنقة و سط " في العام 1994م  على حد تعبير السيدة " زنجبيلة عبد البصير المر " رئيس الامانة العامة لأتحاد البحر الأحمر .

أثيرات دراسة فلسفة التاريخ بجامعة بغداد بالعراق على شخصية بنت و لاية كسلا بشرق السودان السيدة " فائزة الامين عبد القادر ابو جلابية " ورؤيتها الطليعية و بقية شخصيات الرواية لمشاكل الحرب و السلام و الهوية الوطنية الجامعة و قضايا التنمية واعادة كتابة تاريخ شرق السودان

تأثيرات دراسة فلسفة التاريخ بجامعة بغداد على شخصية السيدة "فائزة الأمين عبد القادر أبو جلابية" ورؤيتها الطليعية تتجلى في عدة جوانب:

  1. توسيع الأفق الفكري: دراسة فلسفة التاريخ في جامعة بغداد، التي تُعتبر مركزًا ثقافيًا وعلميًا مهمًا، ساهمت في توسيع أفق فائزة الفكري. هذا التوسع أتاح لها فهمًا أعمق للتاريخ وتأثيراته على الهوية الوطنية، مما جعلها أكثر وعيًا بالتحديات التي تواجه شرق السودان.

  2. الرؤية الطليعية: تأثرت فائزة بفلسفة التاريخ في تشكيل رؤيتها الطليعية، حيث أصبحت تدعو إلى إعادة كتابة تاريخ شرق السودان بطريقة تعكس تجارب الناس وتاريخهم الحقيقي. هذا التوجه يعكس رغبتها في تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة.

  3. مواجهة قضايا الحرب والسلام: من خلال دراستها، أصبحت فائزة قادرة على تحليل قضايا الحرب والسلام بشكل أكثر عمقًا. هي تدرك أن السلام لا يمكن تحقيقه إلا من خلال فهم جذور النزاعات التاريخية، مما يجعلها تسعى إلى بناء جسور الحوار بين مختلف المكونات الاجتماعية.

  4. الهوية الوطنية الجامعة: ساهمت فلسفة التاريخ في تشكيل رؤيتها للهوية الوطنية الجامعة، حيث تؤمن بأن الهوية يجب أن تشمل جميع مكونات المجتمع السوداني، بما في ذلك الثقافات المختلفة في شرق السودان. هذا الفهم يعزز من فكرة الوحدة الوطنية.

  5. قضايا التنمية: فائزة تدرك أن التنمية ليست مجرد مشاريع اقتصادية، بل هي عملية شاملة تتطلب فهمًا تاريخيًا وثقافيًا. من خلال دراستها، تسعى إلى تقديم حلول تنموية تأخذ بعين الاعتبار السياق التاريخي والاجتماعي للمنطقة.

بقية شخصيات الرواية تتأثر أيضًا بهذه الأفكار، حيث تتبنى بعض الشخصيات رؤى مشابهة في التعامل مع قضايا الهوية والتنمية، مما يعكس تأثير التعليم والفكر النقدي على المجتمع.

View file
Add to Note
Adjust
ما هي التأثيرات المحتملة لدراسة الفلسفة التاريخية على رؤية السيدة فائزة الامين عبد القادر ابو جلابية للحرب والسلام؟
كيف يمكن أن تؤثر الدراسات التاريخية على حقائق الحرب والسلام في شرق السودان؟
ما هي التحديات التي تواجهها المشاكل الحرب والسلام في شرق السودان وكيف يمكن للفلسفة التاريخية أن تحل هذه المشاكل؟

***

تقول "  فجر دنيال روفائيل "  السيدة " ام سلمى المرنيسي  "  لم بينما  السيدة "  "   ل  . الاسكتلدني الاخصر يمتاز بالفرادة و  سحر الموسيقى التى توغظ الكوامن و  الخبايا  بينما  الهايكو الياباني    بشوارع طوكيو     . السيدة المجيدة " ام سلمى النطاس "   ما انزل بها من سلطان .   تقول السيدة " فجر دنيال روفائيل " : طالما ان شقيقي الغالي " اسكندر دنيال رفائيل " لم  زوجته اليونانية " ساندرا بزيانوس "  . البنيوية  في " لدا كل من " باسم الحايك " و " المهندس " سحاب خادم الرسول شقلبان " و " عبد الاله امون رع البختري " و الاستاذ " علم الدين " بمؤسسة البشرى الخاصة للتعليم الخاص القضارف و  " مطبعة و دار الخوازمي للطباعة و النشر .

في خليجي 25 بالبصرة  لم   لكن  في نهاية شهر من عام  2001 بالقاهرة   في  " بمهرجان القلعة الدولي "  استطعت ان  الفنانة المصرية " جنات " و حفل حديقة الاسكلة السياحي بالخرطوم  التي زف به كل من "  على  بنت عمه " قطر الندى الحايك " و "  سامر المهدي " على " مكرونة دنيال روفائيل " و "  على الثناثي البهيج  " سيدون عطية " و " عيوشة المهبوش " .

يقول " سامر المهدي " بالانسان الكامل و  . يقول صاحب "مقهى و صالون اولاد شبانة  "  ب وقد يستعير من  لسان و ارومة زوجته القبطية الناصعة السيدة " مكرونة دنيال روفائيل "  ما يدلل به على مدى التلف و  في تقدير المعضلة 


السيدة المجيدة " محاسن جبران  النطَّاس "  الاخضر    كفر الشيخ   الشرف/ الشريف /  الشرافة / الشر  . 

 

***

عند بواية " وزارة المالية و الاقتصاد الوطني " بالقضارف   يقف  مابين ثورة مايو و عهد الانقاذ الوطني و     .  عند  خرائب  مثلما  كانت تجلس من قبل  بمقهى الشلال  السياحي"  الواقع بناصية الشارع المؤدي لمدخل " كلية الطب و العلوم الصحية " و قبالة " نادي المصارف " و محاذاة الباب الخلفي  لمستشفى القضارف التعليمي " الانسة  " شيرين  ابو عامج  المتعافي "  لتشنف اذنيها بدفوعات و محاضرات خطيبها  وعريس الغفلة الطبيب العمومي مع و قف التنفيذ "  سنجاب رباح حنتوب مرجان  "  حول ما لم يكن تلافيه من    . 

عند ذات  البوابة او   تليق بك تلك القرية المبروكة و تفاريع الطرق الجبلية  فوق ذلك المتردم  الاخير لشاعر  . تليق بك    . هل تقصد بالتحديد : " و د الحوري/ الحواتة / كنينة /  ابو النجا  /  " هل اخترت  على وجه التحديد  دقة الخطوات المبصرة التي  لخارطة الطريق الى طريقة  الولي الصالح  " حبيب النجار " ؟ 

تليق بك كل هذا التعقيدات في شخصيات الرواية الريفية  تلك المهجسة ب و  التي تحمل في طياتها العديد من الابعاد الروحية و الرمزية و البحث الدائم عن المعنى و و الدلات العميقة الثاوية    التي تستطبن جوهر المادة و   الروح ال . تليق بك  تلك المساعي الحثيثة  لتدابير المرسلين  الذين  في انطاكيا الاخيرة   عبر  بيان المهدوية  الانصارية  . تليق بك  هذا   فائض القيمة المضافة  ل و   راكوبة الصعيد الجنوبي  للقضارف الجديدة . يليق بك كل ما يليق  من  و التوق للمعرفة و الفهم المعمق  لفحوى النصوص المسطحة و الخاوية من و المضامين.  يليق بك  هذا الشغف الانساني  لتجسيد الصراعات و التحديات  التي يواجهها كل  افراد  المجتمع الريفي بقرى و بلدات و مدن الولاية  دون اثناء من اجل التوفيق بين  تقاليد المجتمع و متطلبات الحياة الحديثة  . يليق بك  كل تلك التواترات في تضاعيف حبكة الرواية   والتأثير الايجابي على الاخرين .  ىليق بك المطر 

 

بناء على المعلومات المتاحة لكل من فاته  لم تستطيع مذيعة الربط البرامجي  بإذاعة القضارف تقديم ملخص   . المذيعة ال  " "  كانت 


السيدة " محروسة الامام بخت الرضا "

تعليقات

المشاركات الشائعة