أم كلثوم عبد الجليل أبو باسندة


منديل أبيض  . ارفعوا ايديكم الى فوق .  لا  لم اكن اعني ان تخلوا الاعالي وتتوجه على الفور الى  . منديل أبيض  الا انهم  ظلوا  يرفضون  الاستسلام و الانصياع ل . منديل و حسب دون مزايدات  او انتقاص من قدر  .  تقليل من  شأن  الاساءة العنصرية  .

على زكرى فقد " رقية عبد الجليل ابو باسندة "   قرية باسندة " الجلل \

اثناء النظر من   تموت بالولادة المستمرة  . لا   . الصليحي هو " مروان عجباني "  وعائلته اليمنية التي استقرت بعد انهيار سد مأرب بشرق الابيض المتوسط  اما " المصليحي " فهو " إيزاك هارون المصيلحي " و عائلته الكريمة من منواشي الجديدة الى امبشي الاخرى الواقعة بين  و  على تخوم  . 

كأنني و المساليت و القرعانية التي قالت بكل سمرة   وكل  دامغة  بعنفوان جذور اليقطين  وكل خلوة  لم تشَّرع  بالكتاب سموات الله السبع    . كأني و المساليت  قبل  محض تحدر  من حكايات واحاديث  لا تنسى عن عائلتي " المزاحم " و " جار النبي " . حكايات معمقة الاثر غويرة المواقعة و  ك .  تقول العرابة ال " "  من الجنينة  الى الجنائن بالجنينة الاخرى جنوب غرب مدينة القضارف  كان ما كان من

هل حتشنكود او  تدابير الوجيه " سفرون الطاهر المرضي الفرجال " فيما يتعلق بطقس ذلك الكائن الخلوي الذي يفضل ال   كأن زوجته  " زحل البوسعيدي " لم تستدرك  الى بعد فوات الاوان ذلك الرهج   .  حتشنكود او حتشبسوت  وكلب جارتي الذي يهز زيله مرحا كلما اقبلت جدتي بعد غيبة الى درانا تتفقد احوالنا وتطمأن على ما تجشمت  من   . هكذا بكلمات بسيطة شرحت السيدة " " موقفها المتزمت حيال من  .

انها معركة اولي البأس الشديد .  انها و ستتبعها الرادفة في غضون   . انها معركة عزم القوى  الامثل  بذاكرة  الارض .   لعلني جئت قبل ولادتي او لعل التوقعات  قد لا تخطأ هذه  المرة في اصابة كبد  الحقيقة .  ان لم تنجح في اعتراضه قد يفلح في توقفيك ذات ليل بمخفر الشرطة  .    الاكاديمي و الباحث الاكاديمي المطبوع "  " عن الريف   . الشخصية العلمية 

ليس من نافلة  الحديث ان تغفل  عن مراجعة  ومن ضمن   السيد " العشكار عبد الصبور شاهين " .  ليس من   ام اخر العنباسة في جدول ترتيب  اكثر التصريحات و الانتقادات التي يطلقها اولئك 

" سمبهار كونكان  البستوني " 

عن بلاد العجائب و الاساطير  تعزل بنلوب الاثيوبية  نسيج تلك الحكايات الفائقة الو الابهار  .  عن بنلوب الاثيوبية تنسج البلاد الهلينية  ما تفضل به   في  اليونان  و عن  السيدة " ناتريد ابرهلي ميكال  " و ابن عمها المهندس المعماري " تخلاي جبرهلي ميكال "  .  فهل كانت كل المراويات التي  تبحث بكل تجرد و نكران ذات عن      " الشيطان جعفر التلب "  محض اكاذيب و اختلاقات اراد بها  النيل من و قبله  من  و  السادة عمال النبتشية الليلية  " لمطبعة ودار نشر الخوارومي للطباعة و النشر"  بالقضارف " قرن شطة /   ابو عاج  ابو قجيجة     / دكتور تروتا  / "    .  تقول "  يثينة   " لا ابري نفسي من الخوض في افك التحدث عن  مايو و  الا ان على ثقة تامة بأن  " محمود المجناني " هو من يقف وراء كل تشكيك في سياق كل  ذلك  الاستيهامي  المتخلخل  بين  بمتن الرواية الانصارية    . انه  و شخصيات جماعته الخيالية المختلقة التي تتكون  من  " الشيطان ابو قرنين / الشمس اللامعة / شمهروش "   لا مثل . عن بلاد العجائب و الاساطير تروي السيدة " ام كلثوم  عبد الجبليل ابوباسندة "    عن  الثنائي المدهش " عاجبة  " و " عجيب  "  

 نانت  و كتكوت   " و بهبسة البلعوطي "


كيف لم تراعي " بهيسة البلعوطي   "  تلك  الدبلجة التي اجرتها  الاعلامية  " شهرزاد تمر هندي "  بالتصرف مع   خول  سردية  اهل الجزيرة  . تقول السيدة " "    لضمان تجربة مشاهدة سلسلسة و  لصناعة الترفيه و الالهاء   المدهش الذي  . تلك  الفبركة و الايهام الذي صار سمة مميزة و علامة فارقة   للكثير من  الافلام و المسلسلات و البرامج التلفزيونية  مع مراعاة     ؟   في طريق عودته من القلابات  راح " " يسأل نفسه :   هل صحيح ان "  عادل هتش "  قد تعمد الركون الى قراءات تحليلة  ومتحاملة على    . تقول  " " عند  رواكيب السوق  قبل ان يترك اللوري المحمل بالخيش و الكجيك و  قرية باسندة  وتنطفي في آخر الليل تلك الفوانيس الزرقاء  لم تسلم   تقول "  كأن الرواي استعار من ضمير المتكلم  ما ليقول "  انا  فاعل خير و لا اطلب اجر على ما  افعل .  انا    .    اما " عائد  "  قضايا الاغتراب خارج الوطن  بين الريف و المدينة و  . 

تحاشى المتاهة  والمنعرج   .  ليس مهما  ان  . كونك ايها  الوحيد الذي  فهذا لا يعني ان ستسأل عني  في الموقف العظيم  يوم لا ينفع مال و لا بينين الا من  اتي ال    و قلب سليم . امام المرأة  تجلس الشمس    .  تقول "  صبانة  التلمساني  "   قبل ان نغادر المقرن   عند " ود درو " بأم د رمان   .  قبل ان يبلغ دخيلة ما كانت تطويه لها سيدة   كانت  " سجم الرماد ابو الليل   " "  .  المرابي  مزعة من لحم الغريب

بيننا و ما بين رجل البر و الاحسان  ما تواتر من سيرة و اخبار تغريبة " بني  " في المسالك و الدروب الاقل  المصوارات و البجراوية و  من جبل البركل  . التيه يضرب في  الارض  منذ   " طة المدرس " و   . التيه الذي  بالجلسة رقم 85 من محكمة  يدلي بشهادته  التاريخية  لخطاب الاساطير المؤسسة لأستاذية " حمد النيل ابو كدوك جنكيز " و  الاهلية  . بينا و بين 


***

النار ستحرقنا جميعاً ايها  المجوسي  الاخرق . او لم     حرائق الغابات   

الشاعر و المترجم السوداني " ميمو الزلزولي " 

اطفائي جهنم  لا يجد مبرر لاعادة  هذا القصص للزوم فائد  .    لقد احترقت تلك المرأة بحي سلامة البيه لدرجة التفحم فهل كانوا يعنون   ام   .  الحبكات الاكثر تعقيدا او  تطرح ذات السؤال   :  كيف نجا " الطيب صالح " من حريق اكتوبر شرق داخل كوخ  جدته الرضية موسى الانصاري  القديم و كيف  نجا من الغراق في شمبات و كيف تم العثور عليه بعد خر في قرية الشواك لالقضارف  . 

تالون 

 

عكير 

بثينة  


الريف والمدينة يمثلان نمطين مختلفين من الحياة.

الريف:

  • يتميز بالهدوء والطبيعة، حيث يحيط بالناس مشاهد خلابة من الزراعة والجبال.
  • الحياة في الريف غالبًا ما تكون بسيطة، مع تركيز على الأنشطة الزراعية والحرفية.
  • المجتمعات الريفية تميل إلى أن تكون متماسكة، حيث يعرف الناس بعضهم البعض جيدًا.

المدينة:

  • تتسم بالازدحام والنشاط، حيث توجد فرص عمل وتعليم متنوعة.
  • الحياة في المدينة تكون سريعة، مع توافر مرافق مثل المراكز التجارية والمطاعم.
  • التنوع الثقافي والاجتماعي أكثر وضوحًا، مما يخلق بيئة ديناميكية ولكن قد تفتقر إلى الروابط المجتمعية القوية.

باختصار، كل من الريف والمدينة لهما مزايا وعيوب، ويعتمد الاختيار بينهما على تفضيلات الحياة الشخصية.

تعليقات

المشاركات الشائعة