أساتذة جامعيين


 يقول المعلم : ليس بالخبز  او كسرة الخبز   كل ما يكتفي    , كأن ذلك من الص التي كفلت ل  و سولت  اسراب  طيور الرهو و مشاريع الذرة البيضاء .  يقول المعلم : " ليس بالانسان وحدها   لكنه لم يقل  . لاشك  ان كل  ما هو قابل لقراءات عديدة

الاستاذة الجامعيين امثال  " عمورة الكلداني " و "   بالاضافة الى الثلاثي الاكاديمي المرعب الاصدقاء و الجيران و زملا ء الدراسة في البروفسيورات " يحي ابشر النفيدي " و "حليان جحجوح عوج الدرب  "  و " مناهل والي الدين العدوي  "  وعالمة الاجتماع العربي البروفيسور " "  و


يقول " باسم الحايك "  و اذكر في كتاب السير  الاخبار  نبأ كل من  " فائزة بشير و دالجنة " و  . كان يا ماكان   لا يتثني بالشرح كل من شقيقتها " مكارم  بشير و د الجنة "  كساب و مصنع تعليب الحليب السائل و مسجد الصحابة بحي الميدان بالقضارف  . اذكر عمال المطبعة في ودرية الصباح و الليل  و " دار الخوزازمي للطباعة و النشر و التأليف " و رفقة مديرها الاستاذ "  أبو همبول الكميلابي " و لاتنسى  الجامعة 

كونتي  " توخيل

الحياة الجامعية التي اخذت من القضارف اكثر مما اعطت تلك الحياة التي تختبرها خطوات التمدن  . الريف يؤذي سريرة  اكثر مما سرة    . الريف . وتلك قضية أخرى . 

منذ بيان الثورة التعلمية بالحلنقة وسط في العام 1994م و السيد " اوشيك " لا يمل في ايجاد موطأ قدم ل  .  الطيور الموسمية هجرت  فيما  اعشاش الدباببير . السيد " اوشيك   " . ايها المتشائم العتيد هل  اشتبهت بك و اتهمتك المدينة   الخيانة  الوطنية . ياعدو التطور و   دفع اثمان باهظة  للألهة مزعمون يتنسلون من كل حدب و صوب    بالاساطير   . يقول " محمود المجاني" :  شدما كان يوجعني ان لا ابرح مكاني هذا دون ان اقيم بها  فالجرح الذي لم يبره النسيان او التنسي لا يعلق  . ويضيف : لا اعني مثل " الشيطان ابو قرنين " و " الشمس اللاَّمعة " و " و شمهروش " ما كان من خبر  كما لا اقصد  في ذات الوقت اعتباط التفلسف بسيرة كل من شلة اولاد حارة  بتو  " فنجاط السجيم  " و فوجاج القصيم  " و " كوماج  القصيم "  ان ما اعنيه من تلك المعاظلات البيزتطية المتعالية  هو ان لا  سطوة او  سلطان  قد على تقديرات  ال  " كاجي انشلوتي  أديبايور " حول  . قالت له دعني و  شأني  لكني كنت ات . لقد كنا نحاول مواساة بعضنا البعض  .  لقد ظلت مصدر الهامي لفترة طويلة من الوقت حصلت من خلالها على   صنعت له اسما هائل في عالم  و بنات الليل في شوارع  مدينة لومي عاصمة جمهورية توغو  . لقد كانت بطلة المتعة و الكوارع و حشيشة الماريجوانا  .


لا تقلقني الحروب و لكني  ان لا  تعبأ الاجيال القادمة بقيامة تموز الجديدة في .    هجرة النخب العلمية الرفيعة  من  مجالات التكنولجيا  الفائقة و الطب و التعليم 

 

يقول "  " يتم الحديث بالمقهي الليلي  عن تلك الجبهات المختلقة  التي  . القوات المعادية بالقرية 40 بالفاو لا تقف على منطقة الخياري . القوات المعادية التي لاحقتها النارفي معركة الليلة الفائتة  تكبدت خسائر فادحة في العدة و العتاد و الارواح . القوات التي انسحبت من  جبهة الولاية  لم تدرك قبل فوات الاوان   لعل  او لعل  في الامر نظر .

ان سربا من المسيرات الانقاضية قد  لشظايا تحطم  على 


السميسترات و  المدرجات  وبنات الحرام   .  بالمكتبة تتكدس   . اكرم بها من اهانة معتبرة  . في يوم الامتحان الاخير لنيل درجة الماجستير . اكرم بها من  

وادي النيل و مركز  الدائرة و نقطة   كل من الفنان التشكيلي " جمال عجباني " و المهندسة التونسية المعمارية البارعة  " " و "  "   . في الفترة من ( -  )   مابين  جامعة النيلين بالخرطوم الى جامعة وادي النيل

 

 

  " قطر الندى الحايك "  لم تحجب عن  لم يرفع عنها القلم لتمكث  طويلا بالقرافة او بمستشفى المدينة ريثما يتشفى " طلال البطحاني " من جنون الانقاذ و   .  استطيع  و عرض الصور  التي في تلاوة  لاية الكرسي  للحاجة " الرضية الانصاري "   في تراويح و      بمسجد ابن طولون بالقاهرة  او بمدينة قونية بتركيا كما ظل  المربي الجيل " كروان القحطاني " قبل ان يعود ادارج  من بلاد الاناضول  غير محتفلا  . او  كما تروي في مذكرات زيارتها قبل الاخيرة  لتونس  السيدة " تماضر عبد العاطي البرير " التي في احد المتاحف

 

معرض صور

المراجع

 

 

 

آية الكرسي ﴿ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَيُّومُۚ لَا تَأۡخُذُهُۥ سِنَةࣱ وَلَا نَوۡمࣱۚ لَّهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۗ مَن ذَا ٱلَّذِی يَشۡفَعُ عِندَهُۥۤ إِلَّا بِإِذۡنِهِۦۚ يَعۡلَمُ مَا بَيۡنَ أَيۡدِيهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَیۡءࣲ مِّنۡ عِلۡمِهِۦۤ إِلَّا بِمَا شَاۤءَۚ وَسِعَ كُرۡسِيُّهُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضَۖ وَلَا يَـُٔودُهُۥ حِفۡظُهُمَاۚ وَهُوَ ٱلۡعَلِیُّ ٱلۡعَظِيمُ ٢٥٥ [البقرة:255]

 

 

آية الكرسي

آية الكرسي
معلومات عامة
جزء من
الاستعمال
الاسم الأصل
آيَة الْكُرْسِي (بالعربية)
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهم وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (بالعربية) عدل القيمة على Wikidata
الموضوع الرئيس
العمل الكامل مُتوفِّر في

آية الكرسي، هي الآية رقم 255 من سورة البقرة، وهي أعظم آية في القرآن الكريم، لها عدة فضائل، ويستحب قراءتها في أحوال مخصوصة عند المسلمين.

نص الآية

آية الكرسي ﴿ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَيُّومُۚ لَا تَأۡخُذُهُۥ سِنَةࣱ وَلَا نَوۡمࣱۚ لَّهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۗ مَن ذَا ٱلَّذِی يَشۡفَعُ عِندَهُۥۤ إِلَّا بِإِذۡنِهِۦۚ يَعۡلَمُ مَا بَيۡنَ أَيۡدِيهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَیۡءࣲ مِّنۡ عِلۡمِهِۦۤ إِلَّا بِمَا شَاۤءَۚ وَسِعَ كُرۡسِيُّهُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضَۖ وَلَا يَـُٔودُهُۥ حِفۡظُهُمَاۚ وَهُوَ ٱلۡعَلِیُّ ٱلۡعَظِيمُ ٢٥٥ [البقرة:255] آية الكرسي

فضلها

Duration: 38 ثانية.
تلاوة آية الكرسي من سورة البقرة بصوت القارئ عبد الرحمن السديس.
  • عَنْ ‌أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ : «يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللهِ مَعَكَ أَعْظَمُ؟» قَالَ: قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: «يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللهِ مَعَكَ أَعْظَمُ؟» قَالَ: قُلْتُ: ﴿ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَيُّومُۚ [البقرة:255]، قَالَ: فَضَرَبَ فِي صَدْرِي، وَقَالَ: «وَاللهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ، أَبَا الْمُنْذِرِ» رواه مسلم (810)،
وعبد بن حميد في المنتخب (178) وزاد: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، إِنْ لِهَذِهِ الْآيَةِ لَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ».
  • وقال عليه الصلاة والسلام: «من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت».
  • وعن أبي هريرة قال: «وكلني رسول الله بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام، فأخذته وقلت: لأرفعنك إلى رسول الله، قال: إني محتاج، وعلي عيال، ولي حاجة شديدة. قال: فخليت عنه. فأصبحت، فقال النبي: يا أبا هريرة، ما فعل أسيرك البارحة ؟ قال: قلت: يا رسول الله، شكا حاجة شديدة وعيالاً، فرحمته وخليت سبيله. قال: أما إنه قد كذبك وسيعود. فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله: إنه سيعود. فرصدته فجاء يحثو من الطعام، فأخذته، فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله. قال: دعني، فإني محتاج، وعلي عيال، لا أعود. فرحمته وخليت سبيله، فأصبحت فقال لي رسول الله: يا أبا هريرة، ما فعل أسيرك البارحة ؟ قلت: يا رسول الله شكا حاجة وعيالاً فرحمته فخليت سبيله. قال: أما إنه قد كذبك وسيعود. فرصدته الثالثة، فجاء يحثو من الطعام، فأخذته، فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله. وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم أنك لا تعود، ثم تعود. فقال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها. قلت: ما هن. قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي: ﴿ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَيُّومُۚ [البقرة:255] حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فخليت سبيله، فأصبحت فقال لي رسول الله: ما فعل أسيرك البارحة ؟ قلت: يا رسول الله، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها، فخليت سبيله. قال: وما هي؟ قال: قال لي: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية: ﴿ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَيُّومُۚ [البقرة:255] وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبي: أما إنه صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب ثلاث ليال يا أبا هريرة ؟ قلت: لا، قال: ذاك شيطان».

    التفسير

    • {الله لا إله إلا هو}: الذي ليس معه شريك، فكل معبود من دونه فهو خلق من خلقه، لا يضرون ولا ينفعون ولا يملكون رزقا ولا حياة ولا نشورا.
    • {الحي}: الذي لا يموت.
    • {القيوم}: الدائم القيام بتدبير الخلق وحفظه.
    • {سِنَةٌ}: نعاس وهو ما يتقدم النوم من الفتور.
    • {وَلاَ نَوْمٌ}: عن المفضل: السنة ثقل في الرأس، والنعاس في العين، والنوم في القلب وهو تأكيد للقيوم، لأن من جاز عليه ذلك استحال أن يكون قيوماً.
    • {يعلم ما بين أيديهم}: من العلم.
    • {وما خلفهم}: علم الغيب.
    • {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السموات والأرض}: أي علمه ومنه الكراسة لتضمنها العلم والكراسي العلماء، وسمي العلم كرسياً تسمية بمكانه الذي هو كرسي العالم وهو كقوله تعالى: ﴿رَبَّنَا وَسِعۡتَ كُلَّ شَیۡءࣲ رَّحۡمَةࣰ وَعِلۡمࣰا [غافر:7]، أو ملكه تسمية بمكانه الذي هو كرسي الملك أو عرشه كذا عن الحسن، أو هو سرير دون العرش في الحديث: «ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بفلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة» أو قدرته بدليل قوله: {وَلاَ يَؤودُهُ} ولا يثقله ولا يشق عليه {حِفْظُهُمَا} حفظ السموات والأرض.
    • {وهو العلي العظيم}: لا أعلى منه ولا أعظم ولا أعز ولا أجل ولا كرم.
    الله هو الذي يستحق أن يُعبد دون سواه، وهو الباقي القائم على شؤون خلقه دائماً، الذي لا يغفل أبداً، فلا يصيبه فتور ولا نوم ولا ما يشبه ذلك، لأنه لا يتصف بالنقص في شيء، وهو المختص بملك السموات والأرض، لا يشاركه في ذلك أحد، وبهذا لا يستطيع أي مخلوق كان أن يشفع لأحد إلا بإذن الله، وهو محيط بكل شيء، عالم بما كان وما سيكون، ولا يستطيع أحد أن يدرك شيئاً من علم الله إلا ما أراد أن يعلم به من يرتضيه، وسلطانه واسع يشمل السموات والأرض، ولا يصعب عليه تدبير ذلك لأنه المتعال عن النقص والعجز، العظيم بجلاله وسلطانه.

    مكانتها

    عن أنس بن مالك «أن رسول الله سأل رجلاً من أصحابه: هل تزوج؟ قال لا، ليس عندي ما أتزوج به!. قال: أوليس معك قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ؟ قال: بلى. قال: ثلث القرآن. أليس معك قُلْ يَا أيُّها الْكَافِرُنَ؟ قال: بلى. قال: ربع القرآن. أليس معك إِذَا زُلْزِلَتْ؟ قال: بلى. قال: ربع القرآن. أليس معك إذا جَاءَ نَصّر الله؟ قال بلى. قال: ربع القرآن. أليس معك آية الكرسي؟ قال: بلى. قال: ربع القرآن فتزوج».عن الحسن: «أن رجلا مات أخوه فرآه في المنام فقال: أخي، أي الأعمال تجدون أفضل؟ قال: القرآن. قال: فأي القرآن؟ قال: آية الكرسي: ﴿ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَيُّومُۚ [البقرة:255]، ثم قال: ترجون لنا شيئا؟ قال: نعم. قال: إنكم تعملون ولا تعلمون، وإنا نعلم ولا نعمل».عن أبي بن كعب: «أن الرسول سأله: أي آية في كتاب الله أعظم؟ قال: آية الكرسي: ﴿ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَيُّومُۚ [البقرة:255]، قال: ليهنئك العلم أبا المنذر، والذي نفسي بيده إن لها لساناً وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش».

    بركاتها في الدنيا

    عن عائشة: «أن رجلا أتى النبي فشكا إليه أن ما في بيته ممحوق من بركة، فقال: أين أنت من آية الكرسي؟.. ما تليت على طعام ولا إدام إلا أنمى الله بركة ذلك الطعام والإدام».وعن أبي قتادة: أن النبي قال: «من قرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة عند الكرب أغاثه الله تعالى».وعن أبي موسى الأشعري مرفوعاً: أوحى الله إلى موسى بن عمران: (أن من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة، جعل الله له قلب الشاكرين، ولسان الذاكرين، وثواب النبيين، وأعمال الصديقين، ولا يواظب على ذلك إلا نبي أو صديق، أو عبد امتحن قلبه بالإيمان، أو أريد قتله في سبيل الله.

    بركاتها في طرد الشياطين

    عن محمد بن الحنفية أنه قال: «لما نزلت آية الكرسي خر كل صنم في الدنيا، وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رؤوسهم، وهبت الشياطين يضرب بعضهم على بعض، فاجتمعوا إلى إبليس، فأخبروه بذلك، فأمرهم أن يبحثوا عن ذلك، فجاءوا إلى المدينة فبلغهم أن آية الكرسي قد نزلت».وعن أبي هريرة أن رسول الله قال: «سورة البقرة فيها آية سيدة آيات القرآن، لا تقرأ في بيت فيه شيطان إلا خرج منه: آية الكرسي».وعن الحسن أن النبي قال: «إن جبريل أتاني فقال: إن عفريتاً من الجن يكيدك، فإذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي».

    بركاتها عند الموت وفي الآخرة

    وفي الخبر: «من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة، كان الذي يتولى قبض روحه ذو الجلال والإكرام، وكان كمن قاتل مع أنبياء الله حتى يستشهد».عن أبي أمامة قال: قال رسول الله : «من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت».

    معرض صور

    المراجع

     ***

    حكاية البروفيسور  و المثقف الاكاديمي الملتزم  و  ولي ولاية نهر النيل بعد الثورة   الاستاذ الرفيع " عبد الباري عكوان الكلداني " حكاية   .  رحلة كفاح و تحكي عن المثابرة و الدأب و .   رجل نادر على طريقة ال  درس 


    ينسب الى" عبد النبي المكاشفي المسلمي "  انها قال وهو  بين اليقظة و الاحلام  "  الحاقة الحاقة لا  او  مناحات السيد نوح المتأنق  .  ويقولون انهما و " وداد بابكر العطاي "  قد  كانا   قبل ان    من قال  "   لا انسى  ان   و يضيف لرواية السيدة " هدية حسب الرسول بانقا "  نقلاً عن شهود عيان عن  تخريجات مبتكرة تنسب للسيدة "  هونيكة عز العرب رحال " بحي الجنائن بالقضارف مع  بعض من التوابل و المقبلات  و المحسنات البديعة في  طرافة الاسلوب و    و  : " ذات ذكرى غائرة بالعشب  في آخر ايام شهر من خريف عام 69 19م كان زفاف السيد "  مطر التجاني سلام التلمساني " على كريمة الشريف " على موسى الانصاري "  السيدة " الرضية الانصاري"   في ذات العام الذي تم فيه زفاف كل من الاردني  الوجيه " عبد الباري عطوان الكلداني "  الى  السيدة " حنان التجاني سلام التلمساني "  و " " على المغربية "  "  . 

      تقول الاعلامية القديرة "  شهرزاد تمر هندي"   لم تكن  السيدة المخضرمة " ناجية عبد الفضيل السني  " على استعداد لمراجعة  على نحو  فالدرس  لا يفيد الثورة  و سيادة  المدينة الفاضلة  :   . لقد كانت تتداعى من قبل  الحرب   .  تقول " ناجية عبد الفضيل السني "  ازكر  عند " حنتوب الجميلة"  فوق الجسر قشرنا سبع موزات كاملة من  اسباط بني فأس و تلمسان   و تركنا بقية  لمدخل مدينة و دمدني علنا   نهاية الستينانات  . ابتسمنا لأقدار سعيدة قد يحلفنا بها فأل الحسن  في ان  . نظرنا اليهم و انتظرنا و  وناظرنا    لنوافذ باص شركة الجزيرة للنقل " وقالنا للنيل فيما يشبه  الهمس ال : "  ان  السيرة من السيرة و بالسيرة  كل  ما تقدم من  . قلنا ان وجع الجزيرة في طريقها الى الزوال  ولكن  قبل ان نعاود محاولة  عند دوار  ابي حمامة " بالخرطوم  فأجتنا   . كان ذلك   واخوة في الرضاع و  

     66,518 مشاهدة تمّ عرضه للمرّة الأولى في 09‏/12‏/2023 HIBACAST I هبة كاست قصة حب مختلفة ترويها لنا مسيرة نانسي عجاج.. نانسي تؤمن بأن فنها تجسيد حقيقي لحالة الحب التي تعيشها مع وطنها لذلك لم تكن الغربة الخيار الأنسب لها ومبادرة يلا نغني للسودان.. تجسيد لهذا الحب في زمن الحرب.. أمل تحمله دواخلها العاشقة لوطن كبير.. 00:00 المقدمة 03:21 مبادرة يلا نغني للسودان. 06:32 لماذا اختارت نانسي أن تخرج من السودان بعد الحرب؟ 10:52 لماذا قررت نانسي العودة من هجرتها؟ 20:40 القصة مع أغنيات الحقيبة. 24:38 مراجعات نانسي مع نفسها. 38:06 العودة للخرطوم..

    الفصول

    تقول  "  مهيرة زقزوق " " السيدة " هدى عبد الشافي الابهري " لا تنفي  او  تؤكد  ضلوع ابنها الاكبر " الحلاج " في اختلاق سرديات شعبية غاية في المبالغة و  تتعلق بالاساس بتداعيات جريمة  حريق " محلج اولاد الشبلي " وما صاحبها من احاداث  و  بقرية و دالحوري بالقضارف .    " الغويرية وسام عبد الفتاح السيسي "   "   لميس و   هما الاقل تكلفة من غيرهما حيت مقاربة ال  . لميس هي المتقدمة الا ان سياسة الكيل بمكيلين قد  لا تشمل  السيرة الذاتية  مشاور النجومية كالميلاد و النشأة و الدراسة و الزواج   قصة الاغتراب و العودة للوطن ثم الاجلاء  . تقول" ياسمين عبد الشافي الابهري "  بالمركز الرئيسي " صيدلية المرسي ابو العباس "  بمدينة دنقلا  استطاعت عائلة الدكتور " امل عبد القيوم الخضر الا لباني "  تغطي  الاثار المريعة  الناجمة من اعلان الحرب على اهل الشمال السوداني .  في " "  يعلق " فهيم الالباني  " ساخرا على ما حدث: "   لم تصب فرار البلاد اليها  بأي سوء. الا ان  .  لكنها استدرك  فطفق يقول : كأن   او كأن من قال بذلك لم يكن  . و اضاف :  لم  تصب  خلا ان حالة الهلع و الرؤية ال  قد حالت دون ان  فرع الصيدلية بالخرطوم  الذي يجاور " صيدلية بلاسم "  بحي المقرن  . ويضيف " "  التفاريع لا تتبع ل السيد " المرسى ابي العباس"      " في كل من " قنا " و " أسوان  " و حي " المعادي " بالقاهرة   .   التأصيل   بين جيل الاحفاد و الابناء لقد محتها في زحام السرداق و 

     

     تقول " سقارة  سباجة  "   السيدتان   " نوال القامشلي " و " باسكال  "  : "  تؤرقني كثيرا  قصة عائلة السيد " ابو الريش جادة " .  تؤرقني  و " ميناس ميرغني جادة أبو الريش "   و حكاية جدتها الضارية السيدة " شعواء بنت أبي يوشع  الابراشي"  التي لم   فيما يتعلق اولاد وبنات عمها السيد " ايمن جادة ابو الريش" وما تداعى من تضاعيف تغريبة النعمانية ال  التي اثرت ان تقول بسيرة كل من الاشقاء" رجاء/  غيداء / مجتبي " عبر  جدها ال السيد " ابو حنيفة النعمان "و بيت العائلة الكبير بحي الشعبية جنوب الخرطوم بحري    .   تقول  " كأني قد  لمحت زوجة  السيد " بنادس  ابو الريش"  السيدة "  شهلاء بطمة " في سرداق السيدة " عواطف عبد الفتاح السيسي " بحي ديم النور شرق  وهي تشهد على   في كل من ذريتها الصالحة  " صفاقس" و "  فاصوليا "  .  تلك الناحلة الواثقة

    تقول " سقارة سباجة " : اذكر ان و الدي" سلوم مدني سباجة " قد 

    كيف  يمكن تخيل   لا يأمن  جانب من  انهيار المنظومة التعلمية و المستخبر من تلصص  على طريقة تعاطي الجنرال المتقاعد  "  حجازي عبد العاطي الحسني " مع    بالمملكة العربية الس

    الشقيتان " نانسي " و " نها " ينتقدان تصالحمهما القديم مع حيثيات  ومتشعبة تلت    بعد اندلاع الحرب   . السيد " طابوق " و اولاده الثلاثة " بدر الدين " و " نور الدين " و فخر الدين "    اما شقيتهم السيدة " طابوق "  فعلى الرغم لم تعد تعول كثيرا  كما في السابق على    فقد من كون  من  كوكب آخر 

    الاخطاء و سوء تقدير  

    ***

      " لا الفلك الفلك او التباهي المختال بعقدة الجبل و  التباكي على  و اثر الفراشة    .    في النهاية البودكاست    او ليس من كمثل من لا  ؟ "  .   ها هي   العاشق  " يارا "     كأن "  محمود درويش الزهراني " .  

     تقول المشرفة التربوية " توحيدة  " : العين على الغائب  بينما العين الاخرى  على . لستمر على التوالي    الا ان عائلة " سمبهار كونكان "  على محك الصراع ووجهة  ال   . ال " جوانا / سنهور / بسيون "   . لقد تعودنا على كل تلك  و لكن تظل  بكل المتعة و الاثارة و التشويق . تظل من دون اي اعتبار لما من  . تقول المشرفة التربوية " توحيدة " : علينا ان نزكلا    الثنائيات المميزة " / " و " / " و " "  وغيرها . علينا ان  تحقبقات تكشف 

    ***

    لنقل ان الفنانة الاردنية المقيمة  بالاسكندرية السيدة  " ريما الرميسي  "  وزوجها " معتز السادات " لم  تكاشف بمزيد من     . لنقل ان    او ليس    ؟  سارعت  السيدة  "سدوم المعمري"  شقيقة ربان الخطوط الجوية العمانية الكابتن " طالب المعمري "  في تقصي آخر  الاخبار المتعلقة  بالبنهاوية  الرفيعة زوجة زميل زوجها المصري " عمورية  " استاذ مادة  بمدرسة المقرن الثانوية للبنين  السيدة  " عمورة  "


    المدفعية الثقيلة تدك مدينتي  الدبة و الفاشر . كنت في غفلة من  ولكني انتبهت  

    معسكر


    نيقوسيا تمشي على امشاط اصابعها بالشرفة  التى في اطلالة ملكية ساحرة  الى  .  قلت لكم من قبل ان  من المستحيل ان   .  قلت : ان الخانجي الذي  ترك   وحده من تولي   . قلت لكم ان   " عاكف بيومي الخانجي "  بالشرفة لم     الثنائي  " طهران التلمساني " و " يارا دورويش "   على وشك مغادرة نقوسيا الى  العراق

     العراقية  المخضرمة "   الساهر " اما زوجها السوداني  " ناظم  عبد القاهرة السلحدار "  المركز الثقافي العراقي بالخرطوم

     شقيق  زوجتي  " كاظم الساهر   "  لا يستعر من اسمه  الكامل ما يكفي   لمطرب عراقي مشهور   يحمل ذات الاسم  ملاء الدنيا و شغل الناس

    أياس 

    وردنا الان من قناة الجزيرة الدعم السريع تدك الدبة والفاشر

    تعليقات

    المشاركات الشائعة