المتمة

 بشق ا

 نافذة مضيئة  في الليل تشرف على ضفة النيل  . نافذة  ذلك  البيت الطيني المضائة  في الليل على منحى النيل  اجهزت  بتهاويش  مخيلة  تلك  الصبية القروية   .   لقد   كانت من  اية  الفتنة  و الجمال الصاعق .      .   بمدينة ال

ما انفك الحصار و لا رحل الغزاة  عن  أسوار  غرناطة الشرقية الجديدة  .  يقول الراوي :  " الى غير رجعة عاد الجنود الى ثكناتهم  ولكن على امل  قلعتها الحصينة .    المتمة  عند الحوض تزاحم بالمناكب    . المتمة التي كانت تحت الشجرة  منذ العام 1821م  .  

الاحباش الذين  

اعني   صهد المدينة العباسية  تلك التي     قبل  ان  .  امير المؤمنين     .  الخليفة الراشد  

ابو تمام البلوشي 

المتمة الحبشية 


لقد 


يحكى انه في زمن غابر  في  لم تكن  في  .  يحكى انه  فيما كان  السيد "  "  يقطع  تلك   في الطريق الواقع بين  مدينتي هيا و عطبرة   كانت  .  

" ريلكة هارون المصيلحي "  لم يكن  على  ايام    شاهدا على ذلك المثال الشعبي المحترف الذي فرغ وقتها  من عمل تمثال لرجل صالح  من  كان   .   لقد  نحتوا  من صنع  ايديهم   عن    لذلك التمثال الحجري  الذي ينتصب   في  مهابة   في  المنطقة الواقعة   في  طريق الجبل و الكهف المهجور    .   تقول  "  "   الديناصورات   بالخدمة المدنية  

النيل الازرق و جبال بني شنقول 

فضيلة الشيخ  "  انس البهلوان "   تحدث و إستفاضة  عن فضيلة  . 


قبلتني تلك اللبوة  النصرانية  و راغت بمنعرجات    واختفت كأن     .  قلت لنفسي  "   لعلني لم أكن استحق   . قبلت  . لقد زينت  لي ان    لقد

الصليب ام الحجر الأسود ؟ 


 الشقيقات  الثلاث جارات السيدة   "  بنونة  تايقر النمرود المكابرابي " بحي الصحافة  شرق بالخرطوم  لم     بل على العكس من ذلك فقد تواترات عنهم الاخبار بعد حرب الخرطوم بأنهم  كن  اكثر      . جارات السيدة " بنونة المكابرابي " الثلاثة : "  بلونا " و " مرونا " و " جنونا "   ابدين  

لم تكن مدينة شندي    في الوقت الذي ظلت عليه  مدينتي " المحمية"  و " كبوشية  " 

 السيدة  عبادة  

ومضوا بها الى سوق النخاسة لبيعوها بثمن بخس دراهم تعد معدودة . 


انها الرابعة  في ترتيب  السلسلة   من  تدبر    للاقمار السبعة التي   بايعنه  على  السمع و الطاعة   تحت تلك  الشجرة  .  انها  الدرة  الفريدة  التي   بعثت   حفيدها الاخير   " "  لؤلئك الجاحدين الذي  يعبدون  لدرجة التمجيد و  

لم تجهر  السيدة "  "    بدعوتها  لئلا  يسخر منها  ويتهموها  بالجنون  و الضلال و  .  



لقد تم اجلاء عالقين بحي الصالحة في ام درمان  بعد ارتكاب الجنجويد مجزرة  جديدة بالحي .  


بعد تحرير و دمدني لم يعد   " ناجية عبد الفضيل السني " 

احفاد الجدة الطيبة  "  مرجانة  ابو زيد الهلالي   "  بعد تحرير  ودمدني   وحتى  اشعار اخر  بنهاية    .  ساعة بلدية ود مدني الكبرى  قبل  ان        .      اما   السيدة " علي بابا حبيب الله  البابلي " 


  :  تقول  سيدة  من " المسعودية"  ،  بينما يعلق شيخ طاعن في  من تخوم   " قرية  طابت "      :   "  لا شك  انه كفر صريح  ذاك الذي   قد  يجبرك على  او يدعوك لإطالة الوقوف على تلك الدمن  البالية  .  تقول الاعلامية القديرة  "  شهرزاد "  تمر هندي "   :  "   ماعادت  النشيشيبة في آخر ايام    تحض  في " سيدني " و " مالبورن " و  "  "  


العتمانة  المتصوفة  التي عرفت بعد قيام مشروع الجزيرة   بالزهد و الورع     لقد ذاع صيتها و ازهرت و    .   لقد اتسعت  رقعتها الجغرافية   منذ ما بعد  العام   اذ  توافد عليها من كل صوب وحدب  خليط من  القبائل السودانية 

****

  " الصدق في اقولنا   في أقوالنا ، و الكذب في افعالنا افعالنا "  قد      الجناس      .  هكذا  استطاعت  المحامية  "  علا   "  و هي تطل من  نافذة  مكتبها الانيق   بالطابق ال من بناية  والذي  ي قع بشارع "     بمدينة نيويورك  بالولايات المتحدة   .  

ليس لا ن  " حفص  الكلداني   "  لم يسند   لاي جهة  متورطة   في  مسؤليتها   عن  تأويل  ما   للسيدة  "  نعومة ام الدر الحموي  "  فيما     و لكن المثل  القائل   انه   دليل على القوة و النضج فضلا على يمنح للحياة معنى  يمكننا على مواجهات  تحدياتها  و تحمل نتائج افعالنا بكل  و سعة صدر    .  انها تجعلنا جديرين بثقة اولئك  الاوفياء  الذي  يحبوننا  و يخلصون  الينا . 

لقد اسأت  " "   فهم ان  تبقى ان تيقى المواقف اصدق الادلة  على      .  لقد  طفح بها  الكيل على ما يبدو   بعد ان   .  لقد   فقدت اعصابها حين  فلم  تعد تقوى  على مواجهة       .  تقول  صديقتها    "  "   ترى هل ستحتكم الى  من  بعد ام  انها ستكتفي بالنذر االيسر من   ؟  . لقد تسرعت في استنتاج  الاقوال و الافعال و الافكار المصطنعة  التي      . لقد كانت قاسية معي لدرجة انها لم    .

 

هات  5 قصص  10 شخصيات معقدة  عن  تدور احداثها حول فضاء الطاحونة   السردي  في احدى الحارة الشعبية

 

القول:“الصدق في أقوالنا أقوى لنا، والكذب في أفعالنا أفعى لنا.”التحليل:هذه العبارة تعتمد على الجناس بين “أقوى” و”أفعى”، ما يخلق توازناً صوتيًا يُلفت الانتباه ويُثبّت المعنى في الذهن.الصدق هنا يُقدَّم كقوة داخلية تعزز من مكانة الإنسان، بينما الكذب يُشبَّه بـ”الأفعى” الخبيثة التي تُلدغ من حيث لا يُتوقع، إشارة إلى أن الكذب في الأفعال يُفسد الثقة ويؤذي صاحبه قبل غيره.لغة القول مباشرة، لكن بليغة، وتستعمل التصوير البلاغي لإيصال فكرة أخلاقية عميقة بأسلوب شاعري.الكاتب: غير معروف، لكنه قول بليغ منسوب إلى كتّاب معاصرين.—#بلاغة #الصدق #لغة_عربية #حكم #أقوال #الخط_العربي #اكسبلور
عرض أقل
5 106
179
931



تدريس أصول العلوم الشرعية و الإسلامية    علوم

خشوم 

عبد الدافع 

الخشاب

عبد المحمود    السماني  

عائلة  الرفاعي  الرفيع    "  عرفان   الغطفاني "  اما شققته   السيدة " مها الغطفاني "  فقد  


الكاهن 


لا مقارنة  بين  فضاء "الطاحونة "    السردي   والفضاءات ال الاخرى  التي   ال    من  حيث  الشخصيات و الاحداث و المواضيع   التي تتناولها  الرواية الاجتماعية  للخرطوم الجديدة  تلك المدينة  التي    .  لا مقارنة بين ما يقوم به  "  تايقر النمرود المكابرابي " و ما ينهض بخ  جاره العزيز  بحي الصحافة  شرق  السيد "  علي بابا حبيب الله البابلي "      حكايات الزبائن و منقصات وطرائف العمل اليومي  بطاحونة الغلال و الحبوب  في القرية و المدينة  .  

_____

قارن بين الفضاء السردي لطواحين الغلال   و طواحين الهواء  في الرواية العالمية .

___________


اذكر أني اشتريت حاجتي من الخبز اليومي  من "  مخبز ابو الزهراء للخبز البلدي "  بحي العباسية  بالقضارف و  توجهت  مباشرة الى       .  اذكر  في    كما لا انسى ان الخبز الذي   " مخبز ادونيس للخبز البلدي الفاخر " بحي المقرن  بالخرطوم  الذي يديره بكل  واقتدار صديقي الراقي "  محرز رياض النشمي    " جوار " ملحمة يشتهون " التي يشرف على ادارتها " مزمل فقيري "

تعليقات

المشاركات الشائعة